جامع قرطبة
يوجد بجامع قرطبة العديد من مظاهر الاصالة و الابتكار المتمثلة فى عناصره ولعل ابرز هذه العناصر هى قباب وعقود الجامع
فقد ضم جامع قرطبة عناصر معمارية تمثل مدرسة جديدة فى فن العمارة الأندلسية بوجة خاص و الاسلامية بوجة عام ويعد تشبيك العقود احد أهم هذه العناصر المعمارية.
كما ارتبطت تتشبيكات قواعد القباب ارتباط وثيق بنظام العقود المتراكبه
حيث جمع جامع قرطبة بين الموروث المحلى فى بنيته فى عصر الامارة وما اضيف له من
ابتكارات معمارية
كما توصل مهندس جامع قرطبة الى حل معمارى اصيل لم يسبقة اليه بناء سابق او لاحق اذ اطال من ارتفاع الحدائر الى مترين تقريبا بدلا من نصف المتر وبذلك تحولت الحدائر الى دعائم متراكبه فوق التيجان
وخلاصة القول ان تراكب العقد هو ابتداع معمارى فريد الا انه عز على فريق من الاثريين ان يقروا باصالتها وهو تعمد واضح لتجريد مظاهر الاصاله و الابتكار بجامع قرطبة و يؤكد ذلك راى جورج مارسيه حيث قال عنها عقود فريدة فى تاريخ العمارة لم يعرف لها نظير قبل بنائها عام 169هـ/785م ولكنه عز عليه ان تكون ابتكارا عربيا فادعى انها اقتبست من قناطر ماردة
اما عن تشابك العقود فى قواعد قباب الزيادة الحكمية فقد واجهه المهندس الذى شيد تلك القباب عدة مشكلات:-
1. أقامة قواعد قوية ومتينة
2. الارتفاع الكبير الذى ستقام عليه تلك القباب و يصل الى ضعف الارتفاع الطبيعى للقباب .
3. تحقيق هذه الاهداف دون تعرض الجامع الى التشوية او الابتعاد عن التناسق والانسجام العام بين الزيادات المختلفة للجامع
وقد وصف توريس بالباس الطريقة التى استخدمها المهندس فى التغلب على هذه المشكلات بانها اكثر الحلول الفنية البارعة التى يمكن ان يصل الى بناء
كما سبق الاشارة الى ان القباب كانت تتطلب دعائم ضخمة لا يمكن ان تحل محلها الأعمدة الضعيفة ولكن كان لابد للمهندس استخدام قاعدة قوية دون دعائم ضخمة من شأنها قطع وحدة نظام التدعيم فى الجامع و حجب المصلين من النظر الى العناصر المعمارية و الزخرفيه الرائعة ويعد هذا افساد للمظهر الجمالى بالجامع .
و قد واجهه مهندس الحكم ذلك بانه وضع فى كل من الركنين الاماميين للأسطوان الذى ترتفع عليه قاعدة قبة المحراب عمودين بدلا من عمود واحد ونصب فى الفراغ القائم بينهما عمودين أخرين فى الواجهة الشماليه وعمود واحد فى كل من جانبين الأسطوان بينما تم وضع عمود فى كل ركن من الركنين الخلفيين فى الجهة الجنوبية لقاعدة القبة .
واتاح لهذه الأعمدة ان تحمل صف أخر من الأعمدة تنبت من قرم تيجان الأعمدة السفلية تتميز بانها اقل طولا و اكثر رشاقة وجمال من الأعمدة السفلى.
وبذلك أمكن لهذه الأعمدة حمل صفين من العقود الادنى خماسى الفصوص والعلوى المتجاز المنفوخ وحرصا على تشبيك الطابقين بهدف توزيع الحمل وصل بينهما بعقود مفصصة تنبت من روؤس العقود السفلى تتجه يمينا يسارا لتلتحم ببطون العقود العليا.
والواقع ان المهندس الحكم بتشبيكة لهذه البنية بهذا الابداع اثبت نجاحه فى تطبيق فكرة تقاطع الخطوط الزخرفيه على عناصر معمارية والفكرة فى حد ذاتها ثورة معمارية لم يسبق اليه فن معمارى
وقد وصف ابن عذارى هذا الابداع بالمتانة والاتقان وكما سبق الاشارة الى ان هذا التشابك طور من العقود المتراكبه الا ان التشابك تطور كثيرا حتى اصبح اشد تعقيدا لدرجة ان المشاهد من الوهله الاولى لا يستطيع تتبع مسار العقود لشدة تشابكها
ونظرا لان قبة الضوء هى الوحيدة التى تغطى ثلاثة أساطين لذلك فقد قام المهندس بتدعم القبة بالاكتاف ودعمت هذه الاكتاف بالأعمدة ولضمان استقرار القبة ايضا أقام المهندس نحور رابطة بحيث تالفت من ذلك شبكة معقدة متداخله حلت مشكله التدعيم باصاله وابتكار
وبذلك يمكن القول بان تلك العقود المتراكبة فى الزيادة الحكمية كانت فريدة فى تاريخ العمارة وبدت كانها مجموعة معمارية متناسقة
ويرى جوميث مورينو فكرة تشابك العقود و تداخلها بمثابه ثورة معمارية تحققت بوعى وادراك لحقيقتين هما المتانه والجمال تتخللها فراغات مفصصة اقرب الى شكل المعينات مهدت لظهور فكرة الشبكات الزخرفيه التى طغت على فن البناء منذ القرن السادس الهجرى لاسيما على اوجه الصوامع الموحديه وعلى المسطحات المراد تزينها فى قصور بنى الاحمر بغرناطة ومساجد المغرب ومدارسة فى عصر بنى مرين وما تلاه من عصور بل وعلى واجهات بعض الكنائس المسيحيه فى اسباني .
كما ان فكرة تشابك العقود وتداخلها اثرت فى المغرب الاسلامى حيث ان تقاطع العقود و تشابكها وما تستند عليه القباب من شبكات ادى الى ظهور العقود المفصصة وانتشارها كعنصر معمارى وزخرفى فى قصر الجعفرية وفى اوجة الماذن الموحدية فى المغرب والأندلس .
فقد تأثر عرفاء البناء فى الأندلس فى عصر دويلات الطوائف بفكرة تشابك العقود فظهر ذلك فى قاعدة قبة المصلى بقصر الجعفرية بسرقسطه وكذلك فى القاعدة الرئيسية بقصر بنى حمود فى قصبه مالقه.
وبتشبيكات قاعدة قبة سعد السعود بقصر الثريا داخل مجموعة ابنية قصر اشبيلية ونجحت هذه التشبيكات باكتساب المظهر الجمالى الناشئ عن غلبه الطابع الزخرفى رغم احتفاظها بقيمتها البنائية الى حد كبير .
Post a Comment