المتابعون
Join on this site

كن من متابعي مدونتنا

الأقبية في العمارة الإسلامية

 

الأقبية في العمارة الإسلامية 

قبو


المحتويات:

 

تعد الأقبية عنصر من العناصر المهمة بالعمارة الإسلامية، ومع ذلك لم تكن الأقبية اختراع إسلامى، حيث إنه تم استخدام الأقبية عبر العصور المختلفة السابقة للعصر الإسلامى، ولكن كان الازدهار لهذا العنصر معماريا وزخرفيا في الحضارة الإسلامية وأبنيتها، ولذلك لابد من التعرف على الأقبية في الحضارات المختلفة حتى يتسنى لنا دراستها في الحضارة الإسلامية ولكن سنبدأ أولا بتعريف الأقبية.

 

قبو

التعريف الإصطلاحى للقبو:

   القبو هو السقف المقوس أو المعقود وله العديد من الأشكال والأنواع المختلفة، وتم استخدامه في مختلف أنواع العمائر والمبانى الأثرية، كما يقوم القبو بالتخفيف من حدة الحرارة الساقطة على المبنى بسبب تقوس سطحه على عكس الاسطح المستوية.

 

قبو

الأقبية عبر الحضارات:

1-   الأقبية في الحضارة الفرعونية:

   عرفت الحضارة الفرعونية استخدام الأقبية مثال على ذلك الرمسيوم فى طيبة (الأقصر) الذى يعود الى عهد رمسيس الثانى 1292-1225 ق. م وبنيت هذه الأقبية بدون قالب خشبى.

 

2-الأقبية في الحضارة الرومانية:

   لم تتناسب السقوف المسطحة مع العمارة الرومانية الضخمة، حيث كان لابد من استخدام العديد من الأعمدة لحمل هذه السقوف، وهو ما يتعارض مع فكرة الفراغ، لذلك اتجه المعمار الرومانى لفكرة التقوس، واستخدم القباب والأقبية في تسقيف المباني، وقد ظهرت الأقبية الضخمة في عمارة الكنائس الرومانية، وعادة ما تغطى الممرات بالأقبية الأسطوانية، وكذلك تم استخدام الأقبية المتقاطعة في العمائر الرومانية.

 

3-الأقبية في الحضارة الساسانية:

  واشتهرت كذلك العمارة الساسانية باستخدام الأقبية وكانت تشيد إما بالحجر أو الأجر وقد تشيد عن طريق قالب خشبى وأحيانا أخرى لا تستخدم القالب وذلك من خلال بناء جنازير القبو من الطوب اللبن أو الأجر مائله تستند على جدار وهذا النظام الذى شيدت به أقبية بعض القصور الإسلامية كقصر المشتى والطوبه والأخيضر.

 

   وتميز القبو الذى له قالب بان قطاعه نصف دائرى بينما الذى شيد بدون قالب يكون قطاعه غالبا نصف بيضاوى وعادة ما يكون أرجل الأقبية بارزة عن الجدار.

 

  واستخدمت العمارة الساسانية الأقبية فى تغطية المساحات الواسعة بين جدران القاعات أما بأقبية بطول القاعة وعادة ما يكون نصف بيضاوى مثال على ذلك ايوان طاق كسرى، وأما تغطى بقبو ينقسم إلى عدة عقود متتاليه تفصل بينها أقبية عرضية أى أنه مكون من عدة عقود عرضيه( توضع بعرض القاعه) كل منهم خلف الأخر فى اتجاه طولى وبين كل عقدين قبو عرض يرتفع عن قمة العقديين الذى يقع بينهم ومثال على ذلك طاق إيوان او( ايوان كرخا)  ، وعقود القبو بنيت من الأجر .

 

    4-الأقبية في الحضارة الإسلامية:

   واستخدمت هذه الحيله التسقيفيه فى العهد الأموى فى قصير عمرة الذى بنى عام 94 _ 97 ه / 712 _ 715م، ويقع على بعد 50 ميل شرق عمان فى الاردن ، وقد بنى فى عهد الخليفة الأموى عبد الملك بن مروان، وحمام الصرخ، ولكنها كانت من الحجارة ، ويرجع الفضل فى أستخدام الحجارة إلى الشاميين حيث أبدعوا فى استخدام الحجر المنحوت فى التشيد ووصلوا إلى مرحله الأتقان فى قطعه ونحته.

 

   بينما بنيت الأقبية في قصر الطوبة وقصر المشتى من الأجر، وفي قصر الأخضير العباسى تنوعت بين الحجارة والأجر حيث كانت الأقبية الصغيرة بالحجارة والكبيرة بالأجر ولكن هذه الفكرة التسقيفيه أختفت شيئا فشيئا فى العصر العباسى.

   وقد استخدم العرب أيضا الأقبية المشيدة من الحجر مثال ذلك الأقبية المتقاطعة فى القصرين السابق ذكرهما وذلك تاثرا بالعمارة الرومانية وإن كان نظام تغطية القاعات الرئيسية بالقصرين يرجع إلى أصول ساسانيه  وكان عن طريق تقسيم السقف الى ثلاثة اجزاء يغطى كل جزء قبو طولى ويفصل الاقبية عن بعضها عقود عمودية على الاقبية.

 

بعض أنواع الأقبية:

1-         القبو الطولى: هو القبو الذى يتخذ شكل أسطوانى أو برميلى، ويغطى مساحة مستطيلة طولية بحيث يكون محصور بين طرفين متماثلين معقودين بعقد نصف دائرى .

2-          القبو الثلاثى: انتشر هذا النوع من الأقبية في الحمامات الرومانية والكنائس البيزنطية والقصور الإسلامية الأولى.

3-          القبو المتقاطع: هو القبو الذى نشأ نتيجة تقاطع قبوين ويعرف أيضا بالقبو المصلب

4-          القبو المخروطى: هو القبو الذى يتكون من مجموعة من الأشكال مخروطية المقلوبة ذات قواعد متماسة، يشبه القبو المروحى.

5-          القبو المروحى: انتشر في أواخر العصر المملوكى، وغالبا ما كان يغطى دركاة المدخل، ومن أشهر أمثلته القبو المروحي الذي يغطي دركاه مدخل مسجد المؤيد شيخ بالسكرية بشارع المعز لدين الله ويتوسط هذا القبو مصلبة.


المراجع:

1-         أرنست كونل : الفن الاسلامى

2-         جورج مارسييه: الفن الاسلامى، ترجمة عبله عبد الرازق، مراجعة عاطف عبد السلام، المركز القومى للترجمة، الطبعة الاولى ، القاهرة ، 2016م

3-         سمير محمد على عياد : القباب كوحدة معمارية اسلامية

4-         فريد شافعى : العمارة العربية في مصر الإسلامية

5-         كرزويل : المساجد الاولى فى الاسلام

-6 k.a.c creswll : a short account of earlY muslim architecture , gower publishing company , aldrshot,1989

الصور من موقع

 www.marefa.org

e3arabi.com

www.wikipedia.org


شارك الموضوع
Comments
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90