المتابعون
Join on this site

كن من متابعي مدونتنا

جامع الكتبية بمراكش

 

جامع الكتبية بمراكش

تاريخ الجامع وموقعه :

يوجد هذا الجامع بمدينة مراكش التى اختطها الأمير المرابطى يوسف بن تاشفين عام 454هـ/1062م وبنى فيها مسجدا جامعا وعندما فتح الموحدون مدينة مراكش سنة 541هـ/1146م أتخذوها عاصمة.

وتذكر المصادر العربية أن فقهاء الموحدين قد أفتوا بهدم مساجد المرابطين وشرع عبدالمؤمن بن على فى بناء مسجد جديد بالقرب من قصر الحجر وبجوار هذا الجامع بنى عبد المؤمن بن على قصره الجديد .

أن هذا الجامع الأول الذى بناه الموحدون قد شيد على الأرجح يلى فى القدم جامع رباط تازى الموحدى الذى شيد فى عام 529هـ .

مسجد الكتبية الثانى :

بعد فترة قصيرة من بناء المسجد الأول قد لا تتجاوز 12 سنة شرع عبد المؤمن بن على فى بناء مسجد جديد يطابق المسجد القديم تماما من حيث المساحة والتصميم وأكمله ابنه وخليفته أبو يعقوب .

وفى سبب بناء هذا الجامع الثانى يرجح أ.د.عبد العزيز سالم أن قبله الجامع الأول كانت منحرفة على الاتجاه الصحيح حيث كانت تميل كثيرا إلى الشرق فاضطر عبد المؤمن إلى بناء جامع آخر صحيح القبلة جنوب الجامع الأول وأمر بطبيعة الحال بهدم الجامع الأول عندما أتم بناء الجامع الثانى وأكد على أن آثار الجامع الأول مازالت ظاهرة كما أن زخارف محرابه تشبه زخارف محراب جامع. 

تخطيط المسجد :

يشغل المسجد مساحة مستطيلة غير منتظمة يتوسطها صحن مستطيل أيضا 45م × 18م به نافورة يحيط به أربع ظلات أكبرها ظله القبلة مقسمة إلى 17 بلاطة ويتميز البلاط الأوسط بأنه أكثر اتساعا من بقية البلاطات .

ويتوج أسكوب المحراب خمسة قباب توزيعها قبة أمام المحراب يكتنفها يمينا ويسارا قبتان يتوجان نهاية البلاطين الخامس من كل جهة ثم قبة واحدة فى طرفى هذا الرواق يتوجان نهاية البلاطين المتطرفين أما البلاط الأوسط العمودى على جدار القبلة فيتوجه خمسة قباب إلى جانب القبة التى تتقدم المحراب فيكون مجموع قبابة ستة تم تحويل مناطق انتقالها من المربع إلى المستدير ثم المثمن من خلال شغل زوايا المربعات بحنايا ركنية مقرنصة مدمجة ببطون القباب فظهرت كما لو كانت قطعة واحدة لا يفصلها سوى النوافذ المعقودة بعقود ثلاثية تتخلل رقاب تلك القباب .

الظلتان الجانبيتان :

تتكون كل منهما من أربعة بلاطات عمودية

مؤخر الجامع :

يتكون من بائكة من رواق واحد وفيها نلاحظ انحراف واضح من الشرق والغرب وذلك نتيجة بناء مؤخر الجامع الثانى خلف جدار القبلة بالمسجد الأول والذى كان فيه انحراف.

المحراب :

يتوسط المحراب جدار القبلة بشكل دخله نصف دائرية مضلعة، ويحمل عقد المحراب الحدوى ستة أعمدة من الرخام الملون باللونين الأحمر والأخضر ثلاثة فى كل من جانبيه، ويغطى دخله المحراب قبة مقرنصة .

العقود :

تنوعت عقود الجامع ما بين عقود حدوية مدببه وأخرى بطونها وحوافها مقرنصة وثالثة لها حافة مزدوجة مفصصة، كما تتوج فتحات نوافذ المئذنة أنواع مختلفة من العقود المفصصة والمقرنصة والمتقاطعة، وتقوم هذه العقود على دعائم ذات أشكال مختلفة بعضها مصلب وبعضها مستطيل وهناك دعائم على شكل أشبة بحرف T تحتضن أعمدة من الرخام لها تيجان.

المئذنة :

شرع فى بناء مئذنة الكتبية عبد المؤمن بن على وأتمها أبنه المنصور، وتقع هذه المئذنة فى الركن الشمالى الشرقى من الجامع بين المسجد الأول والجامع الحالى، وهى من المآذن البرجية المربعة وتزدان أوجه المئذنة الأربعة بدخلات مختلفة الشكل.

المصادر:

-        Georges Marçais, Manuel d'art musulman : L'Architecture (Tunisie, Algérie, Maroc, Espagne, Sicile).paris. 1929

-        Lambert Elie, 1966, L’art musulman d’Occident des origines à la fin du XVe siècle, SEDES, Paris.

-       السيد عبد العزيز سالم:تاريخ المغرب في العصر الاسلامي (المغرب الكبير)،مؤسسة شباب الجامعة-الاسكندرية،1982م

-        كريزويل: الآثار الإسلامية الأولى، الطبعة الأولى، دار قتيبة-دمشق،1984م

-       كمال عناني إسماعيل: الآثار الإسلامية في المغرب،دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر،2016م

 

















 .الصور من موقع 

شارك الموضوع
Comments
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90