تطور عمارة المساجد في العصر العثمانى :
قد تأثرت العمارة الإسلامية في مصر بالطراز العثماني الوافد من إستانبول والتي تشاهد اروع نماذجه بجامع السليمانية والسليمية وجامع السلطان أحمد وذلك من حيث:
·التخطيط:
1 ·القبة المركزية
أهم ما يميز التخطيط العثمانى القبة المركزية التى تعلو جناح القبلة لكى تشكل فراغ مركزى يتيح مساحة متسعة لاداء الصلاة دون أعمدة .مثال على هذا التخطيط
- جامع سيدى سارية الجبل بالقلعة 935هـ/1528م
- جامع السنانية ببولاق 979 هـ /1571م
- جامع الملكة صفية بالداودية 1019 هـ /1610م
- جامع محمد بك ابو الدهب بالازهر 1187 هـ -1188 هـ /1773-1774م
وأحيانا يتم زيادة توسيع الفراغ المركزى وتدعيم القبة من خلال أنصاف القباب التى تقام على محاور القبة المركزية مكونة حرف T مثل جامع سيدى سارية الجبل بالقلعة 935 هـ /1528م ،كما تدعم القبة من الخارج بواسطة دعائم ساندة على هيئة أبراج تدعم بدن القبة وتمنع رفسها مثل جامع السنانية ببولاق 979 هـ /1571م ، جامع محمد بك ابو الدهب بالازهر 1187 هـ -1188 هـ /1773-1774م.
2 ·الحرم
الذى يتقدم جناح القبلة ويتميز الحرم بتعدد القباب التى تعلو رواقه وظهر الحرم بكل من جامعى سيدى سارية الجبل بالقلعة 935هـ/1528م و الملكة صفية بالداودية 1019 هـ /1610م. كما ظهرت فكرة بديلة للحرم فى المساجد صغيرة الحجم وهى عبارة عن زيادة تحيط بجناح القبلة من ثلاث جوانب ماعدا جدار القبلة على شكل رواق مثل جامع السنانية ببولاق 979 هـ /1571م وجامع محمد بك ابو الدهب بالازهر 1187هـ-1188هـ/1773-1774م.
3·المأذنة المخروطية
تتميز العمائر العثمانية بمأذنتها الرشيقة التى تظهر قمتها على شكل سن القلم الرصاص و أول مئذنة من هذا النوع فى مصر وجدت بجامع سيدى سارية الجبل بالقلعة 935هـ/1528م وهى المثال الوحيد الذى تزدان قمة مأذنته ببلاطات من القاشانى الأزرق.
أمثلة على المئذنة المخروطية بمصر
·جامع سيدى سارية الجبل بالقلعة 935هـ/1528م
·جامع السنانية ببولاق 979هـ/1571م
·جامع الملكة صفية بالداودية 1019 هـ /1610م
4·البلاطات الخزفية
كسيت جدران العمائر العثمانية من الداخل والخارج بالبلاطات الخزفية و تتجلى اروع النماذج للتكسية الداخلية بجامع اق سنقر الناصرى الذى جدده ابراهيم أغا مستحفظان 1061-1062 هـ /1651-1652م حيث يعد جدار القبلة بالجامع متحف للقاشانى الازرق ذى الزخارف النباتية البديعة وهو ما دفع لتسميته بالجامع الازرق.
كما كست البلاطات الخزفية رقاب القباب بل تعدتها الى كسوة القبة كلها مثال على ذلك قباب جامع و ضريح سيدى سارية الجبل فقد كسيت قباب الجامع بالبلاطات الخزفية الزرقاء اللون بينما كسيت قباب الضريح بالبلاطات الخزفية الخضراء اللون .
المصادر:
- احمد عبد المعطى الجلالى ، عمارة المسجد وتطورها فى العالم الاسلامى، القاهرة ، 1990م
- محمد حمزة اسماعيل الحداد : المجمل فى الاثار والحضارة الاسلامية ،زهراء الشرق –القاهرة ،2004م
- محمود زين العابدين: عمارة المساجد العثمانية، دار قابس للطباعة والنشر والتوزيع،2066م
- احمد عبد الواحد ذنون: تطور عمارة المساجد ،دار اليازوري العلمية ،2015م
الصور من كتاب
- محمد حمزة اسماعيل الحداد : المجمل فى الاثار والحضارة الاسلامية ،زهراء الشرق –القاهرة ،2004م
Post a Comment