المساجد المرابطية
لقد اندثرت جميع المساجد المرابطية حيث انه لم يبقى فى شبه الجزيرة الإيبيرية اثر لها اما فى المغرب فقد بقى لها مسجديين ، مسجد تلمسان و مسجد الجزائر، بالاضافة الى جامع القرويين بفاس، ويرجع هذا الى عمليات الهدم التى شنها الموحدين على العمائر المرابطية لما وجدوا فيها من ترف زخرفى وهو سبب غير حقيقى اذ نجد ان الموحدين بعد ذلك اتجهوا الى الزخرفة بصورة تغلب ما كانت عليه العمائر المرابطيه.
ولقد فتح المرابطون ابواب المغرب على التأثيرات الاسلامية الأندلسية فتدفقت فى عصرهم الفنون الأندلسية الى المغرب عندما نجحوا فى تاسيس دوله واحدة فى المغرب والأندلس اكثر من ذى قبل واصبحت الأندلس هى الاستاذ للمغرب فى المجال الفنى.
وتدل السمات المعمارية بمسجد تلمسان والجزائر على إنها كانت مبانى فقيرة بالزخرفة فى عهد يوسف بن تاشفين متفقة مع الطابع الخشن لمؤسس الدولة ولكن بعد ان اندمج المغرب والأندلس فى عهد على بن يوسف اخذ المغرب يتاثر بشكل كبير وواضح بالثقافة الأندلسية واسرافها الزخرفى .
جامع تلمسان(475هـ - 530هـ/1082-1136م)
ترجمة المنشئ
n يوسف بن تاشفين ناصر الدين الصنهاجى هو ثانى ملوك المرابطين.
n هو بطل معركة الزلاقة , حيث اسس اول امبراطورية فى الغرب الأسلامى من تونس حتى غانا جنوبا والاندلس شمالا .
n شرع فى بناء الجامع عام 475 واتمه ابنه على بن يوسف عام 530 , وذلك حسب النقش الموجود على رقبة القبة.
تخطيط جامع تلمسان
n الشكل مستطيل غير منتظم الأضلاع من الشمال للجنوب 55م وعرضه 50م.
n بيت الصلاة ينقسم ألى 6 اساكيب موازية لجدار القبلة , يقطعها 13 رواق عمودى على جدار القبلة أوسطها أكثرها أرتفاعا وأتساعا .
n يحمل البلاط الاوسط قبتان الاولى تتقدم المحراب والثانية قرب نهاية البلاط الاوسط حيث لاتطل على الصحن .
صحن الجامع
n على شكل مستطيل على جانبيه المجنبتان .
n وهو مربع الشكل يوجد به فسقية للوضوء.
المجنبات
n المجنبة الغربية مزودة ب 4 بلاطات الأثنان المتطرفان غير مكتملتان .
n المجنبة الشرقية تتكون من 3 بلاطات .
n تمثل بلاطات المجنبات امتداد لبلاطات بيت الصلاه العمودية على جدار القبلة .
n المؤخر لم يكن للجامع مؤخر فالرواقان اللذان يتقدمان المئذنه تم اضافتهم.
القبة من الداخل
n هى من القباب ذات الضلوع المتقاطعة وعددها 16 ضلع.
n تتقاطع هذه الاضلاع بحيث تترك فى الوسط فراغا يصنع قبيبة مقرنصة هى الاولى من نوعها فى المغرب.
n تزدان الفراغات الواقعة بين تقاطع العقود بزخارف نباتية مفرغة بالجص.
n منطقة الانتقال من حنايا ركنية مقرنصة معقودة ظهرت لاول مره بقبة محراب جامع القيروان.
المحراب
n متأثر بمحراب جامع القيروان.
n عبارة عن تجويف ياخذ شكل ارتداد مضلع يعلوه عقد حدوى متجاوز , سنجاته متناوبة بالمشهر.
n يحيط به عقد مفصص وحول حنيتى العقد طره مستطيلة مقسمة الى افاريز تشغلها زخارف نباتية وهندسية .
n على جانبى واجهة المحراب لوحتان من الرخام بهما توريقات نباتية ونقوش كتابية بخط الثلث.
المئذنة
n تقع المئذنه بالضلع الشمالى فى مواجهة بيت الصلاة بارتفاع 30 م .
n شيدها يغمر بن زيان عام 662 هـ , وهى ذات مسقط مربع يمتد من القاعدة للقمة.
n تتكون من طابقين السفلى 5 امثال العلوى.
n المئذنه مزخرفة بحشوات مستطيلة تملأها الخطوط الهندسية وتوريقات نباتية.
n يعلو ذلك افريز من العقود المفصصة يتوجها صف افقى من الشرافات.
العقود
n يوجد نوعان من العقود فى الجامع:
n عقود حدوية منفوخة شديدة التجاوز وهى تقوم على دعائم مستطيلة وتقع فى البلاطات العمودية على جدار القبلة .
n عقود متعددة الفصوص وهى تقوم على دعائم مصلبة مثل جامع ابى فتاته وهى موجودة فى منتصف بيت الصلاة وفصوصها تتراوح بين 7-9 فصوص.
مميزات جامع تلمسان
n اكثر المساجد المغربية تأثرا بالآثار الاندلسية
n محرابه يشبه محراب جامع قرطبة من حيث شكل العقد واللوحتان اللتان تكسوان ازار واجهة المحراب والأفاريز الكتابة التى تشغل افاريزه وبائكة العقود ثلاثية الفصوص التى تعلو المحراب
n القبة ذات الضلوع المتقاطعة التى ينتج عن تقاطعها قبيبة مفصصة
n الكتابات النسخية التى تظهر لأول مرة فى عمائر المغرب تزين قبة المحراب
المصادر:
- Marçais, Georges: Sur la grande mosquée de Tlemcen. Annales de l'Institut des Études Orientales (Algiers) 8. 1949-1950.
- Marçais, G., Tlemcen, “Les villes d'art célèbres”, Paris, 1950
-Torres Balbás, Leopoldo :Artes almorávide y almohade. Instituto Diego Velázquez, del Consejo Superior de Investigaciones Científicas. (1955).
- Bourouiba, R., Apports
de l'Algérie à l'architecture arabo-islamique, Alger, 1986.
- Bourouiba, R., L'art religieux musulman en Algérie, Alger, 1973.
Marçais, Georges: Sur la grande
mosquée de Tlemcen.
















Post a Comment