المتابعون
Join on this site

كن من متابعي مدونتنا

قنطرة قرطبة

   قنطرة قرطبة

puente de cordoba

Roman bridge of Córdoba

  

توجد القنطرة بالجهة الجنوبية من جامع قرطبة ، وهى أشهر القناطر الموجودة بالاندلس ، ومن معالم مدينة قرطبة الإسلامية القديمة ، تستخدم القنطرة بهدف عبور نهر الوادى الكبير.

 

  وتعود الأصول الأولى لهذه القنطرة الى العهد الروماني ، ولكن عندما دخل المسلمون فاتحون للأندلس جددت القنطرة وذلك فى عهد السمح بن مالك  ، وقد توالت التجديدات على القنطرة خلال العهد الإسلامى .

 

ومخطط القنطرة قائم على مجموعة من العقود بلغ عددها ستة عشر عقد، وبعد سقوط مدينة قرطبة جددت القنطرة خلال العهد المسيحى ولكنها على الرغم من ذلك مازالت يميز تلك القنطرة طابعها و معالمها الاسلامية.

 

 موضوعات ذات صلة:

قنطرة طليطلة

  قناة شقوبية

 

يطلق على هذه القنطرة عدة اسماء ويعرفها البعض باسم الجسر القديم ، وكما سبق الذكر بأن الاصول الاولى للقنطرة رومانية اى انها تعود بالتقريب للقرن الأول قبل الميلاد. كان للجسر الرومانى أهمية كبيرة للمدينة لانه كان الجسر الأوحد بالمدينة والنقطة التى يمكن من خلالها دخول المدينة بدون مراكب  حيث كانقبل بناء الجسر يلزم لعبور نهر الوادى الكبير استخدام المراكب.


 ويرجع الفضل للحضارة الرومانية بصفة عامة دون غيرها من الحضارات فى تشيد وبناء الجسور الحجرية الضخمة التى تمتاز بالمتانة والقوة.

 



















 


 . الصور من موقع 
 

شارك الموضوع
Comments
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90