جامع المؤيد شيخ
818 - 824 هـ/ 1415 – 1421م
يعتبر جامع السلطان المؤيد من أهم العمائر التي تم بناؤها في عهده لما يزخر به من عناصر معمارية و زخرفية.
تم بناء الجامع مكان سجن، وكان المؤيد قد سُجن فى هذا السجن ، وقد عانى فيها من الأهوال ما جعله ينذر إن خرج من هذا السجن، وآل إليه الملك أن يهدمه ويبنى فى موضعه مسجدا لله ومدرسة لأهل العلم، وقد صدق .
تم بناء المسجد بأحجار من جبل المقطم كما بعض مواد المواد من البيوت و المساجد المجاورة من (الأعمدة-الرخام-الخشب). ولذلك نلاحظ الاختلاف في الأعمدة و الرخام و الخشب .
موضوعات ذات صلة
تطور عمارة المساجد في العصر المملوكى البحرى
1- التخطيط المعماري:-
يتكون من صحن أوسط مستطيل مكشوف تحيطه به اربع ظلات ، الجهة الجنوبية الشرقية يوجد بها ظلة القبلة و تتكون من 3 أروقة مسقوفة خشبية محمولة علي ثلاث صفوف من الأعمدة الرخامية توازي جدار القبلة.
يوجد علي جانبي إيوان القبلة و بعرض صفين الأول و الثاني من الأعمدة جهة حائط القبلة قبتان الأولي في الجانب الشرقي كاملة البناء مسقطها مربع الشكل و محمولة علي تسع صفوف من المقرنصات و الثانية في الجانب الغربي لم يتبقى منها سوي المربع الأسفل.
2-الواجهة
تعد واجهة جامع المؤيد من أعظم الواجهات من حيث ارتفاعها الشاهق و بما تحتويه من زخارف و دخلات و مقرنصات .
- المدخل
مدخل شاهق الارتفاع يكتنفه مسطبتان يعلو كل منهما إطارات من الكتابة الكوفية.
-وقد تم استخدام أحجار (الدستور المنحوت) في بناء الواجهة و مدخل الجامع بأسلوب الحجر المشهر أي (مدماك أحمر و آخر أبيض بالتبادل).
3-الأقبية
تم استخدام نوعين من الأقبية :
1-المتقاطعة : ويغطي دركاة المدخل و يتدلي من المقرنصات و الدلايات.
2-الطولية: يغطي جزء من الدهليز الذي علي يمين دركاة المدخل و المقعد المطل علي باب زويلة.
4-القباب
لجامع المؤيد قبتان الأولي في الجهة الجنوبية الغربية و قد تهدمت و لم يتبق منها إلا المربع الأسفل .
و الثانية في الجهة الشمالية الشرقية علي يسار دركاة المدخل و تتكون من مربع أسفل في أعلي أركانه الأربعة منطقة انتقال من 9 صفوف من المقرنصات تحول المربع الأسفل إلي دائرة تحمل القبة.
و القبة ملساء من الداخل و تحتوي علي زخارف من الخارج بارزة علي هيئة زجزاج.
5- العقود
عقود ذات مركزين ، و أربع مراكز ،و عقود نصف دائرية ،و علي هيئة حدوة الفرس ،و أعتاب مستقيمة ذات صنجات مزررة.
6-المقرنصات:
هي إحدى المميزات الهامة للعمارة الإسلامية و هي تعلو الدخلات الخمس بالواجهة الرئيسية في جامع المؤيد و تغطي المدخل و تتدلي من القبو المتقاطع الذي يغطي دركاة المدخل كما في المئذنتين المركبتين فوق برجي باب زويلة.
7-المآذن
تعتبر مئذنتا جامع المؤيد من أبرز العناصر المعمارية حيث انهما مركبتان فوق أثر آخر من عصر سابق هو باب زويلة.
ولجامع المؤيد 3 مآذن عند بناؤه تهدمت و بقت اثنتان أحدهما فوق البرج الغربي و الثانية فوق البرج الشرقي لباب زويلة و هما متشابهتان في التكوين المعماري و الزخارف باستثناء بعض الاختلافات في الكتابة النسخية.
و تتكون المئذنة المركبة فوق البرج الغربي لباب زويلة من قاعدة مربعة تبلغ ثلث الارتفاع تتحول إلي مثمن عن طريق شكل نصف هرمي في الأركان الأربعة بالجدار الشمالي باب صغير معقود بعقد مدبب يؤدي إلي سلم حلزوني صاعد إلي أعلي المئذنة و يعلو الشكل النصف هرمي إطار من الكتابة النسخية ثم ثمانية شبابيك في الأضلاع الثمانية أربعة منها مفتوحة و أربعة مصمتة بالتبادل أسفل كل شباك مفتوح صغيرة بارزة محمولة علي أربعة صفوف من المقرنصات و أسفل كل شباك مصمت إطار مربع بداخله زخرفة بارزة علي هيئة وردة ذات ثمانية أوراق و يكتنف كل شباك من الشبابيك الثمانية عمود ملتصق و في كل ركن من أركان المثمن يوجد عمود ملتصق و فوق كل من الشبابيك الثمانية إطار بارز بداخله زخرفة علي هيئة طاقية إشعاعية و يحيط بالمثمن فوق الشبابيك اطار من الكتابة النسخية.
و تعلو شرفة الآذان القاعدة المربعة التي تحولت إلي مثمن و هي شرفة مثمنة محمولة علي أربعة صفوف من المقرنصات و يحيطها سياج (درابزين) حجري به زخارف هندسية.
و يعلو الشرفة بدن آخر مثمن أكثر رشاقة به فتحات و علي البدن زخارف بارزة علي هيئة زجزاج.
ويعلو البدن المثمن شرفة مثمنة محمولة علي أربعة صفوف من المقرنصات و يحيطها درابزين حجري ثم ثمانية أعمدة تحمل شرفة صغيرة محمولة علي المقرنصات ثم نهاية المئذنة التي علي هيئة قلة مقلوبة.
8-الشبابيك
هناك ثلاث أنواع
النوع الأول: الشبابيك المربعة الشكل ذات الأعتاب المستقيمة المزررة تعلوها عقود عاتقة بالواجهة الرئيسية.
النوع الثاني: الشبابيك التوائم المعقودة بعقود نصف دائرية توجد بالواجهة الرئيسية.
النوع الثالث: الشبابيك الثلاثة المتجاورة التي يعلوها ثلاث طاقات مستديرة في كل ضلع من أضلاع القبة بين منطقة الانتقال.
العناصر الزخرفية بالجامع:
1-الزخارف الرخامية :
أبدع المرخمون في زخرفة الجامع بالزخارف الرخامية و خاصة التي تحيط بمدخل الجامع و هي عبارة عن اطار من الرخام الأبيض يحتوي علي زخارف هندسية بارزة تتكون من أشكال سداسية منتظمة و هندسية مختلفة و طعمت بقطع من الرخام الأحمر و الفيروزي.
و أسفل المسطبتين علي يمين و يسار المدخل يوجد إطار من الزخرفة الرخامية علي شكل صنج مزررة ذات اللونين الأبيض و الأسود.
و أعلاهما يوجد مربعان بداخل كل منهما كتابات كوفية مربعة من قطع صغيرة من الرخام الأسود علي أرضيته من الرخام الأبيض.
2-السقوف الخشبية بإيوان القبلة:
يغطي الرواقين الأول و الثاني من إيوان القبلة سقوف خشبية و الزخرفة التي علي السقف في الرواق الأول جهة حائط القبلة عبارة عن مربع يحتوي علي زخارف نباتية و هندسية دقيقة مذهبة.
أما الرواق الأوسط فزخرفته عبارة عن مربع يحتوي علي زخارف هندسية و نباتية دقيقة مذهبة و أسفل سقف المربع يوجد اطار من الكتابة النسخية المذهبة.
3-الشبابيك الجصية:
يوجد بالجامع نوعان من الشبابيك الجصية.
-الأول: الشبابيك الجصية بجدار القبلة:
و هي الستائر التي تغطي الجزء الخلفي من الشبابيك التوائم التي في واجهة الجامع.
-الثاني: الشبابيك الجصية المصمتة:
و هي ثلاث شبابيك منها شباكان مثبتان أعلي الحائط الشمالي الغربي للقبة الشرقية من الخلف و كل من الشباكان يحتوي علي زخارف نباتية دقيقة و محورة العنصر الرئيسي فيها هو العرق المقسوم و الممتد الذي يحمل أوراقاً نباتية محورة.
الشباك الثالث: مثبت أعلي الجدار الشمالي الشرقي للرواق الثلث من ايوان القبلة و يحتوي علي زخارف نباتية محورة و هندسية دقيقة.
4-الأبواب:
-الباب الرئيسي للجامع :
من الخشب المصفح بالنحاس و العنصر الرئيسي في زخرفة الباب هو الأطباق النجمية التي يوجد منها بكل مصراع ثلاثة أطباق يتخلل لحشوتها زخارف نباتية دقيقة محورة.
-علي يمين ويسار دركاة المدخل بابان من الخشب يتوسط كل باب بخارية بيضاوية من النحاس يتوسطها شريط من الكتابة النسخية و يحيط بكل باب إطار من النحاس كما يوجد بابان من الخشب بالجدار الجنوبي الغربي للقبة الشرقية يؤديان إلي إيوان القبلة و يحتوي كل باب علي زخارف مصنوعة بطريقة التعشيق و العنصر الرئيسي في الزخرفة هو الطبق النجمي الأثنا عشري الذي يتكون من ترس أوسط تحيطة 12 كنده و 12 لوزة مطعمة بالسن و بكل مصراع باب طبقين نجمين كاملين يحيطهما الزخارف النجمية.
و يوجد بالجدار الجنوبي الغربي من إيوان القبلة بابان خشبيان في نهاية الرواقين الأول و الثاني يؤديان إلي الحجرة المسقوفة و يتكون كل من هذين البابين من مصراعين مصنوعين بطريقة التعشيق و العنصر الرئيسي في الزخرفة هو الطبق النجمي المطعم بالسن صناعة أبواب الجامع هي طريقة التعشيق و ان العنصر الرئيسي هو الطبق النجمي المطعم بالسن.
5-المحراب:
يعتبر محراب جامع و مدرسة المؤيد من أعظم و أدق المحاريب الرخامية في العصر المملوكي و هو محراب مجوف كبير يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار و قطره متر و نصف يكتفه عمودان علي كل منهما تاج علي هيئة مقرنصات مذهبة و تنقسم زخارف المحراب إلي ثلاثة أقسام:
أ-الجزء الأسفل عبارة عن ألواح رخامية رأسية و ألوانها أبيض و أسود و أحمر و بها عنصر زخرفي مكرر و هو العقد المحلي.
ب- الجزء الأسفل من الزخارف عبارة عن وحدة زخرفية مكررة تمثل وردة ذات ثلاث فصوص و قد صنعت زخارف هذا الجزء من الرخام الأسود و الأبيض.
وطاقية المحراب من الرخام الأسود و البيض و بها زخارف هندسية متشابكة بداخلها عنصر متكرر هو الوردة ذات الثلاثة فصوص وهي من الرخام الأبيض و الأسود.
6-المنبر:
المنبر من العناصر الأساسية بالمساجد ويتكون المنبر جامع المؤيد من عنصرين رئيسين هما المدرج ويشمل باب المنبر (باب المقدم) والريشتان (الجانبان) و السلم و سياجه و العنصر الثاني و هو الجوسق و يشمل قوائم و باب الروضة و الطنف( الكورنيش) و القبة.
و يتكون القسم الأول من المنبر من باب ذي مصراعين مصنوع من الخشب المعشق و المطعم بالسن و الزرنشان و يحتوي كل مصراع من ثلاث أنصاف أطباق نجمية و يعلو الباب إطار ذو حليات و يؤدي باب المنبر إلي درج صاعد و علي جانبي الدرج سياج مصنوع بطريقة التعشيق العنصر الرئيسي في زخرفته هو الطبق النجمي و كذلك الخرط و خاصة الخرط المسدس.
و القسم الثاني من المنبر يشتمل علي جلسة الخطيب و بأسفلها باب الروضة و يتكون كل باب من مصراعين من الخشب المعشق ذات الزخارف النجمية يعلوه إطار كتابي ثم الكرانيش الذي يحيط بجلسة الخطيب و أعلي الكورنيش يوجد إطار ذو حليات من ثلاث جوانب ثم القبة.
7-الكتابات الأثرية بالجامع:
يتميز جامع و مدرسة السلطان المؤيد بتعدد كتاباته الأثرية المكتوبة علي المواد المختلفة من حجر و رخام و نحاس و خشب فالكتابة علي الأحجار نجدها في المدخل الرئيسي للجامع و حول المئذنتين علي الرخام نجدها علي جانبي المدخل و علي جدار الدركاه وأعلي باب الدهليز وقد كتبت جميع كتابات الجامع بنوعين رئيسين من الخط هما الكوفي و النسخي و قد استخدم من الخط الكوفي بالجامع ثلاثة أنواع هي الكوفي الورق و الكوفي علي أرضية نباتية و الكوفي المربع.
المصادر
كمال عناني إسماعيل : آثار مصر الإسلامية دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر 2017م
Post a Comment