المتابعون
Join on this site

كن من متابعي مدونتنا

الكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية

الكاتدرائية المرقسية بالاسكندرية

 

 توجد الكاتدرائية بمحطة الرمل بالاسكندرية، هي اقدم كاتدرائية في مصر و افريقيا ، حيث انها بنيت في القرن الاول الميلادي وتقريبا عام 62 ميلاديا عندما جاء القديس مرقس الى الاسكندرية ليبشر بالديانة المسيحية.

 

موضوعات ذات صلة

  جامع النبي دانيال

المرسى أبو العباس 

 

 لذلك لهذه الكنيسه مكانة كبيرة فقد كانت هذه الكنيسه لمده الف عام مكان لبطريرك الكنيسه ولكن مع الوقت تم تحويل مقر بطريرك الكنيسه الى كنيسه العباسيه بالقاهره لان مع مرور الوقت اصبحت القاهره هي العاصمه بدلا من مدينه الاسكندريه.

 

 وكانت الكنيسه عباره عن بناء صغير جدا للعباده في وقت انشاؤها عام 68 ميلاديا ، وفي عام 321 ميلاديا قام البابا ارشيلاوس الثامن عشر بتجديد الكنيسه وضم لها جزء كبير من الارض حتى يقوم بزيادة مساحتها ، تم اعاده بناء الكنيسة من قبل البابا يوحنا السمنودي في عام 680 ميلاديا.

 

 وخلال الحروب الصليبيه على مصر عام 1219 تهدمت الكنيسه ، وتم اعاده بنائها مره اخرى عام 1527 ، وفي عهد الحمله الفرنسيه على مصر سنه 1798 ميلاديا تهدمت الكنيسة ومكث المسيحين لمدة طويلة بدون دار للعبادة.

 

 وبذلك قد تبين ان الكنيسة قد تم هدمها واعاده بناء عده مرات كانت كل مره تشيد حسب طراز العصر المزامن للبناء وفي عام 1870 تم بناءها على الطراز البيزنطي وقام البابا يوساب الثاني عام 1952 بصلاه اول قداس بالكنيسه بشكلها الحالي وفي عام 1990 قام البابا شنوده الثالث بتوسيع الكنيسه من ناحيه الغرب.

 

 

 




































 

الصور من  موقع:

 masrawy.com
elwatannews.com
commons.wikimedia.org
albawabhnews.com
wataninet.com

 

شارك الموضوع
Comments
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90