المتابعون
Join on this site

كن من متابعي مدونتنا

قطب منارة

 

قطب منارة

 

مئذنة قطب منارة واحدة من أجمل الأثار الهندية ، بل أنها أحدى أجمل مأذن العالم ، يتجاوز ارتفاع المأذنة السبعين متر ، ولكنها كانت أكثر طولا فيما مضى حيث بلغ طولها حوالى الثمانين متر وقت أنشائها.

 

توجد المأذنة بالقرب من مدينة دلهى حيث تبعد حوالى عشرة أمتار جنوب دلهى ، شيدت المأذنة قطب الدين أيبك عام 600هـ/1193م وهو أول من وضع النواه الأولى للمأذنة وأقام المأذنة حتى الشرفة الأولى ، واستكمل البناء أيتمش وأضاف ثلاثة شرفات أخرى للمأذنة، وأخر من أضاف للمنارة هو فيروز تغلق شاه حيث أضاف الشرفة الأخيرة للمأذنة عام 1368م .

 

يوجد بالمأذنة سلم داخلى دائرى يتكون من 379 درجة، تعددت مواد بناء المأذنة بين الحجر والرخام حيث شيدت الشرفات الثلاثة الأولى بالحجر الرملى والشرفاتان الأخيرتان بالرخام.

 

غير معروف على وجه التحديد سبب بناء هذه المأذنة، حيث قيل أن الغرض من بنائها هو تخليد ذكرى بداية الحكم الإسلامى للهند ، كما قيل أن الهدف من بنائها هو أقامة الأذان مثلها مثل غيرها من المأذن، ولكن ضخامة بنائها هو الذى دفع العلماء لترجيح أنها شيدت لتخليد الحكم الإسلامى.

 

 هذه المأذنة هى أطول بناء بالهند وثانى أطول مأذنة بالعالم بعد الخيرالدة - مأذنة جامع أشبيلية الموحدى – يعد زخرفة المأذنة من أجمل مأذن العالم من حيث الزخارف فقد زخرفت بالأيات القرأنية بالخط العربى.

 

 





























 

الصور من موقع:


commons.wikimedia.org

wikipedia.org

شارك الموضوع
Comments
AdSpace768x90
AdSpace768x90
AdSpace768x90